Header Ads

تكاليف العيش و أخطاء يجب عليك تجنبها في تركيا

تكاليف العيش و أخطاء يجب عليك تجنبها في تركيا

تكاليف العيش و أخطاء يجب عليك تجنبها في تركيا

تكاليف العيش و أخطاء يجب عليك تجنبها في تركيا


معلومة : سعر الصرف الحالي للدولار مقابل الليرة التركية هو أنّ كل 100$ تقريبا 350 ليرة تركية .
التكاليف المعيشة تختلف بين كثيراً بين المدن التركية ، وتختلف بحسب طريقة المعيشة التي تريد عيشها سواء متوسطة أو فخمة ، أرخص المدن التركيّة من حيث المعيشة هي المدن الصغيرة والمتوسّطة (مثل مرسين، اسكندرون، قونيا، بورصا )، أمّا اسطنبول والمدن السياحية فيعتبر تكاليف المعيشة فيها مرتفعة وخصوصًا إيجار المنزل سواء كان شقة منفردة أو في مجمع سكني ، لذلك يتوجه الكثير من العرب إلى مدن الصغيرة أو المتوسّطة أو العاصمة أنقرة .
فكرة العيش والإستقرار في تركيا بشكل دائم أو مؤقت تراود الكثير من العرب . ولكن الخوف من تكلفة العيش في تركيا يعتبر هاجس لديهم ؟ بما فيها العقار والرعاية الصحية و الدراسة و التسوق والكهرباء وغيرها .
 لذلك نورد لكم  نظرة على  متوسط التكاليف العيش في أكثر المدن التي ينتشر العرب بها . 

العقارات والشقق في تركيا شراء و إيجار )

تنتشر في تركيا وخاصة في المدن الكبيرة المجمعات السكنية والأبنية السكنية , وتخلتف أسعار السكن حسب المنطقة، وحسب قربها من مركز المدينة، ومساحة الشقة، وعدد غرفها، ونظام التدفئة الفحم أو الغاز، وإطلاله الشقه .
ويكون نظام الإيجار شهري، وسنوي حسب المحافظة، وفي الآونة الاخيرة، يُطالب بعض أصحاب العقارات بمقدم من المؤجر، من شهرين إلى سنة، ويرفع أصحاب العقار الأجرة بنسبة معينة على في حال تجديد العقد السنوي.
ويختلف سعر الشقة، بيع أو يجار، حسب الولاية ، و حسب تواجد الأجانب، اللاجئين والطلاب ، ويختلف سعر الإيجار للشقة المفروشة، عن الشقة الفارغة ، حيث تكون أسعارها من 500 إلى 5000 ليرة حسب نوع الشقة وأثاثها، وتكون أسعار الشقق الفارغة، من 300 إلى 2000 ليرة، حسب الولاية، ونوعية الشقة

تكلفة المرافق الشهرية للعقارات في تركيا :

تم حساب التكلفة المتوسطة لشقق العائلات ( 3+1) :
·       المياه / الصرف الصحي : التكلفة في المتوسط 40 ليرة تركية (15 دولار) شهريا .
·       الكهرباء : التكلفة في المتوسط نحو 100 ليرة تركية (30 دولار) شهريا .
·       الانترنت : الانترنت غير المحدود تدفع له نحو 60 ليرة تركية (20 دولار) مع شبكة هاتف محمول، مع عدد من الصفقات الرخيصة، مثلا التركيب يبلغ 300 ليرة مع 30 ليرة اخرى من المشغلين المستقلين.
·       رسوم صيانة العقار : رسوم الصيانة سنوية للمرافق المشتركة مثل حمام السباحة والتكلفة هنا تختلف على عدد من الشقق ونوع المرافق وهي غالبا من 80  الى 500 دولار
·       التأمين على العقارات : الفلل للبيع في تركيا المكونة من 3 غرف نوم مع محتوياته يكون عليها تأمين يبلغ 60 دولار، وآخر ضد الزلازل وهو إلزامي يبلغ 50 دولار سنوي.
·       عائدات البناء / الشقه : يتم دفع خدمات للبناء للتنظيف والإنارة والمصعد مبلغ حوالي 15 وحتى 75 ليرة تركية ان كانت الشقة في بناء سكني , ويبلغ عائدات الشقة في المجمعات السكنية للخدمات فيها مبلغ يتراوح بين 150 و 500 ليرة تركية بحسب نوعية خدمات المجمع السكني ومساحة الشقة  .

الاقامة و الرعاية الصحية في تركيا

اجراءات الحصول على الإقامة :

يمكن للوافدين الجدد ، الحصول على إقامة رسمية في الأراضي التركية ، كل حسب وضعه وجنسيته ، وتمكن الإقامة  صاحبها شراء أي عقار تجاري ، أو شراء سيارات .
بالنسبة للاجئين، تُمنح الإقامة في تركيا للاجئين من خلال التسجيل في مكتب الأمم المتحدة أو الهويات المؤقتة ( الكيمليك ) ، وبعد التسجيل يتم تسليم اللاجئ ورقة حماية، يُكتب فيها اسم المحافظة، ويتم ترحيل اللاجئ، من إسطنبول أو أنقرة مثلا بعد 6 اشهر، أو سنة من تاريخ التسجيل في المحافظة.
ويكون موعد المقابلة الأولى لموظف الأمم المتحدة، ثم الذهاب إلى المحافظة المذكورة في ورقة الحماية، وتسليمها مع عقد إيجار، في نفس المحافظة إلى شعبة الأجانب- يابانجي شعبة-، ومن ثم يتم تسجيلك ، وتمنح إقامة لمدة سنة ، أو أكثر، تتجدد حين انتهائها .
كما يمنح اللاجئ رقم خاص به، من خلاله يتم التعرف عليه في دوائر الدولة، والمستشفيات، و يتم عمل ضمان صحي لمراجعة المستشفيات.
يذكر أنه يجب دفع أجور دفتر الإقامة، ما يقارب 206 ليرة تركية، وبعد التسجيل في شعبة الأجانب، يتوجب عليك التواجد بين فترة واخرى، للأمضاء، أو أخذ بصمة اليد، لتأكيد وجودك داخل المحافظة.
في حالة ترك البصمة، أو تجاهلها، يتوجب دفع غرامة مالية، تختلف من محافظة إلى أخرى، بعض المحافظات لا تأخذ غرامة، في حالة وجود عذر مقنع لترك البصمة.
أما في حالة الخروج من الأراضي التركية، يجب عمل خروج رسمي من الأراضي التركية، بعد جلب براءة ذمة من دوائر الغاز والماء والكهرباء والإنترنت.
– بالنسبة للسوريين يمكن إستخراج هوية مؤقتة ( كيمليك ) بشكل مجاني ولكن قد تحتاج وقت لإستخراجها .

انواع الإقامات المتوفرة في تركيا

1-   الإقامة المؤقتة او الاقامة السياحية :
 بدون لجوء، تمنح الإقامة المؤقتة في حالة شراء عقار، أو إيداع مبلغ من المال في بنك تركي 6000$ كحد أدنى .
2-   الإقامة للدراسية :
 تُمنح الإقامة الدراسية من خلال جلب موافقة من إحدى الجامعات التركية، والذهاب بها إلى شعبة الأجانب، في نفس المحافظة التي تكون فيها الجامعة، ويتم دفع مبلغ مالي معين لعمل الضمان الصحي، وما يتبعه من أجور دفتر الإقامة.
وفي حالة تجاوز مدة الفيزا -الإقامة، يتبع تجاوز مدة الفيزة الممنوحة للوافد، دفع غرامة مالية في المطار، أو الحدود (من 100  إلى 150 ليرة تركية) للشهر الواحد. وفي بعض الحالات يتم الخروج دون دفع أي مبلغ من المال، ولكن يمنع من دخول الأراضي التركية لمدة 5 سنوات أو أكثر.
المتطلعين للعيش في تركيا بصفة دائمة سوف يحتاجون لتصريح اقامة سنوي وتكلفته الاساسية هي 60 دولار ولكن مع استخدام البعض لخدمات اخرى مثل استخدام مترجم قد تكون هناك تكاليف اخرى.
تصاريح الاقامة تشترط ان يكون الشخص لديه تأمين طبي. ومع تأشيرة السياحة التي تكون من 90 إلى 180 يوم فهي تكلف نحو 80 دولار بما فيها الرسوم الادارية.
التامين الطبي تكون تكلفته حسب العمر وهو يتراوح من 60 الى 200 دولار .

تشغيل سيارة في تركيا

إذا كنت تريد شراء سيارة في تركيا، عليك الاستعداد لدفع الكثير في بلد من اغلى اماكن الوقود على الارض. لتر وقود ديزل يكلف نحو 3.5 ليرة تركية (0.90 جنيه استرليني) والبترول بحوالي 4.40 ليرة تركية .
وتشمل التكاليف الاضافية للسيارة التأمين عليها وتامين الشرطة وضريبة السيارات والفحوص السنوية. اجماليا يمكن أن تبل التكاليف السنوية في المتوسط ما لا يقل عن 2000 ليرة تركية .

الطعام والشراب .. الاكل في الخارج والمرافق الاجتماعية


مع نسبة التضخم التي تبلغ حوالي 7.5%، فإن متوسط التكلفة الاسبوعية للتسوق لعدد شخصين تبلغ حوالي 150 ليرة تركية .
 والمشروبات تكلف نحو 7 ليرات تركية. اللحوم والضأن ولحم البقر خاصة يمكن ان تكون مكلفة في حين ان الدجاج والسمك بأسعار معقولة نسبيا.
الوجبة من ثلاثة أطباق تنفق في اجماليها حوالي 90 ليرة تركية، بما فيها من مشروبات. ومع ذلك فإن اسعار الطعام التركي تكون أقل بكثير بما يعادل نحو نصف التكلفة.

توفير المال والعمل في تركيا

إذا كنت تبحث عن دخل شهري عالي من العمل في تركيا، كن على حذر من ان الاجانب يعملون بشكل غير قانوني في البلاد إلا إذا كان لديك تصريح عمل قانوني وساري المفعول.
التصاريح يمكن تحملها بشكل فردي او مشاركة مع صاحب العمل وهي تصل إلى 800 دولار. ورغم ذلك فإن الحد الادنى للاجور في تركيا لمن لديه اذن عمل هو 1300 ليرة تركية، لذا عليك ان تدرس الامر بتأني وما إذا كان يتسحق.
العديد من الاجانب العاملين والوافدين لتركيا يقومون بإيداع أموالهم في حسابات توفير. على الرغم من ان اسعار الفائدة متغيرة إلا ان الفوائد المصرفية قد تكون مرتفعة بالليرة التركية. يتوقع نسب شهرية تتراوح بين 9 إلى 13%. البنوك تقدم زيادة شهرية عن الشهر الاول وتثبت معدلاتها في السوق بعد ذلك.
الأمر الهام أن أكثر المهن المنتشرة في تركيا هي مهنة الخياطة وكثير من العرب الذين أتو إلى تركو حولو مهنتهم إليها , ينتشر مهن أخرى للسورين في الأماكن التي ينتشر العرب بها ويمكنك ملاحظة ذلك .

5 أخطاء يفعلها العربعندما ينتقلون للإقامة في تركيا

1-تريد العيش بنفس طريقة عيشك في بلدك :
مع الكثير من العرب الذين يأتون إلى تركيا ومع توقعات زيادة نمو السكان، قد تتوقع أن تكون الأجواء مريحة وأن تجد كل ما تريده وكأنك في بلدك الأم. وفي بعض النواحي فأنت لديك كل الحق. في فتحية على سبيل المثال، فإنها تعد موطنا لنحو 8000 أجنبي، وتجد بها مبيعات للسيارات والمقاهي الانجليزية والبضائع المستوردة. لكن إن كنت تتوقع أن تجد ثقافة مماثلة لبلدك الأصلي ، أو أنك فكرت مثلا مسبقا فيما قد جده هنا، فعليك التفكير ثانية. تركيا لديها ثقافة فريدة ومختلفة ولديها مجموعة من التقاليد والقيم المتمسكة بها بدرجات متفاوتة. كن على استعداد لصدمة ثقافية تختلف كليا عما خبرته في بلدك، وضع خطط لتخفيف أثر تلك الصدمة. وتوجد عدة معلومات هامة هنا عما يمكن توقعه وكيفية التكيف معها.

2- عدم تعلمك اللغة التركية :
في المدن الكبرى والمنتجعات السياحية ستجد ان اللغة الانجليزية منتشرة على نطاق واسع ويتحدث بها اغلب الناس. وهذا الامر مفيد جدا بالنسبة للقادمين الجدد ويجعلهم يستطيعون أن يعيشوا حياتهم الجديدة بسلاسة. ورغم ذلك، فإن تعلم اللغة يعد حقا أمر ضروري. يشتهر الاتراك بأنهم شعب ودي ولكن تحدثك ببعض الكلمات التركية مع من تلتقيهم من شأنه أن يعزز تعاملاتك ويحدث فرقا كبيرا في الطريقة التي يتعاملون بها معك. وتعلم اللغة يضعك في درجة أكبر من كونك سائح.  ووهذا من شأنه أن يخبرهم أنك مهتم بثقافتهم وحياتهم وأنك قادر على الاختلاط والتعامل. والأمر لا يحتاج منك أن تتحدثها بطلاقة، ابدأ بتعلم التحية وبعض الجمل الودية في التعامل. وستفاجأ حينها بالاستقبال الحار وأن الكل يسعى لمساعدتك في تعلم المزيد من العبارات الصعبة . 
3- نمط الحياة والعيش سكون كأنك في عطلة :
على الرغم من أنك قد تكون قد قمت سابقا بقضاء عدة عطلات في تركيا وتعتقد أنك تعرف هذه البلد جيدا، لكن المعيشة اليومية بشكل متكرر ودائم هناك تختلف عن ذلك تماما. وفي حين أن عوامل الجذب في تركيا للمصطافين ومحبي قضاء العطلات تتمثل في تحسن الأحوال الجوية والطعام اللذيذ والثقافة والتاريخ الرائع،، فعليك ألا تنسى كمقيم دائم أنك ستتعامل مع جهات مثل البنوك ومصلحة الضرائب، وقد تحتاج لاصلاح شياء أو نواحي معينة بالمنزل وتختبر موسم الامطار ( والذي يقترب في السوء من مناخ شمال أوروبا ). وأنت في حاجة إلى أن تتذكر أنك إذا تعالت على أنك سائح أو شخص يقضي عطلة، فإنك لن تستطيع الاندماج مع المجتمع هنا وستشعر أنك لا تنتمي للمكان. وإذا كنت قد اتجهت لتركيا وأنت تعتقد أن كل يوم هو عبارة عن الاستلقاء في أشعة الشمس وتشرب مشروب بينا كولادا ولكن حينها عليك أن تقلل توقعاتك وتخيلاتك.

4- السكن في الأماكن التي ينتشر فيها أبناء بلدك في تركيا :
أي شخص غريب عن مكان ما من الطبيعي أن يستغرق وقتا طويلا للاندماج في ثقافة البلد التي انتقل إليها حديثا باعتبارها جديدة عليه مما يعني وقتا طويلا لاقامة علاقات اجتماعية وصداقات. لذا يلجأ البعض للطريق الأقصر وهو تكوين صداقات مع إناس من نفس بلدك ولهم نفس الثقافة، وهذا أمر مفهوم بالنظر إلى الصدمة الثقافية التي تدفع الناس للبحث عن المألوف، ناهيك عن الاختلاط بأجانب آخرين في الضاحية التي تسكن بها. ومع ذلك ورغم تلك التحديات، فإنك بدون صداقات محلية مع أهل البلد لن تشعر أبدا بأنك جزء من المجتمع ولن تتعرف على ثقافة البلد الذي اعتمدته ليكون محل اقامتك. لذا قم بممارسة هواية، اتخذ من وسائل التواصل الاجتماعي سبيلا للعثور على سكان محليين من البلد وتحدث معهم ببساطة وتلقائية. وأعلم أن الاتراك من أكثر الفئات في العالم التي ترحب بالناس وتعاملهم بحب وود – إن تكوين صداقات هناك أسهل مما تتوقع وليس من الغريب أن يتم دعوتك إلى حفلة أو حدث ما خلال دقائق.

5- عدم حسابك لمصاريفك المالية بشكل دقيق :
معظم العملات تجد لها مكانا في تركيا، وتتعامل بها مع كل نواحي الحياة هناك. وهذا هو أحد العوامل التي تدفع أعدادا من المتقاعدين إليها على أمل تحقيق أفضل وسيلة للعيش في تقاعدهم في بلد تكاليف المعيشة فيه منخفضة.
ومع ذلك، سوف تحتاج إلى حساب التكاليف بدقة وجدية، مصاريف وتقدير تكلفة المعيشة في تركيا – على سبيل المثال: الطعام، التلفزيون واشتراك الكابل، الكهرباء والوقود إذا كنت تملك سيارة، فضلا عن أي التزامات مالية في وطنك تركتها مثل سداد أي رهونات أو رسوم مدرسية. وعلى الرغم من أنه أمر يبدو واضحا ولن ينسى ولكن هناك بالفعل من نسوا أن ينهون أي ديون أو ضرائب واجبة عليهم عندما تركوا وطنهم.
من الضروري جدا أن تتذكر جيدا ولا تنسى ذلك حتى لا تجد نفسك وقد وقعت في المتاعب عندما تقرر في أي وقت العودة إلى ديارك

الخلاصة :
في حين انه من الصعب ان تعرف ما المفيد والمربح هنا، فمن ناحية التوفير في اسعار المرافق الرخيصة والضرائب والفواكه والخضروات بأسعارها المعقولة إلا أنك سوف تنفق الكثير في المقابل على الوقود والاقامة والرعاية الصحية. يجب عليك التخطيط بدقة للمعيشة والاموال المتاحة، ذلك الميزان هو المفتاح لنجاح نمط الحياة الذي سوف تعيشه في تركيا من معيشة مريحة ومعقولة.
  • مقالات قد تهمك أيضاً :

تكاليف العيش و أخطاء يجب عليك تجنبها في تركيا

وسوم:

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.